تاريخ ومعرفة الأديان (جزئين) - علي شريعتي

Add a review

Descriptions


المؤلف : علي شريعتي


   كنت أتمنى أن يتصدى لترجمة هذا الموضوع الهام " تاريخ ومعرفة الأديان" –الحافل بالمصطلحات الخاصة والمتميزة- من هو أكثر اختصاصاً وقدرةً من الأستاذ نصيرى, الذى بذل جهداً مشكوراً فى شملنة أفكار شريعتي –التى احتضنها هذا الكتاب- وصبها فى قالب لغة العرب, فافلح فى الإجمال, وسقط في التفصيل.
ليس تهجماً إن قلنا, أن المترجم أسقط فقرات من الكتاب, وفى أحيان معدودة أسقط صفحات كاملة, فلم يترجمها . ولعله اعتمد فى ذلك, على قول القائل الذى يقول, إن الأمانة مطلوبة فى كل شئ إلا فى الترجمة, فالترجمة الحرفية غير نافعة وتؤدي إلى اختلال المعنى أكثر مما تؤدي إلى توضيحه وبيانه, خصوصاً أن الكتاب هو مجموعة دروس ومحاضرات في تاريخ الأديان, وأسلوب المحاضرات يختلف عن أسلوب الكتابة النصية.
لكن, غير السديد فى الترجمة هو, أن يغفل المترجم جل المصطلحات العلمية الواردة فى الكتاب فلا ياتى على ذكرها أصلا, فضلا عن أن لا يترجمها.
اختتم الجزء الأول من هذا الكتاب, بثلاثة أوراق ونصف الورقة تقريباً, جاءت تحت عنوان "ضميمة", لكننا, لم نجد أثراً لهذه "الضميمة" ولو بمقدار سطر واحد ضمن النص المترجم.
ووجدنا فى مواضيع "مكرورة" أن الصفحة الواحدة, أو الصفحة ونصف الصفحة, قد تمت ترجمتها إلى "فقرة" متواضعة وفقيرة الحال.. وهكذا.


بيانات الكتاب 
أسم الكتاب : تاريخ ومعرفة الأديان 
أسم الكاتب : على شريعتي 
الناشر : دار الأمير 
عدد الصفحات :  608 صفحة 
حجم الكتاب :   14 ميجا بايت


الجزء الاول


الجزء الثاني

Similar Products

7126004594210578614

Add a review